منتديات المتحابون في الله
أخي:الزائر الجديد
اسمح لي بأن أحييك وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعه
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك أخوتنا وصداقتنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقه
التي تنبع من قلوب مشرفي وأعضاء هذا المنتدى السامي
فـ أهلا وسهلا بك مع أسرة منتديات المتحابون في الله
منتديات المتحابون في الله
أخي:الزائر الجديد
اسمح لي بأن أحييك وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعه
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك أخوتنا وصداقتنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقه
التي تنبع من قلوب مشرفي وأعضاء هذا المنتدى السامي
فـ أهلا وسهلا بك مع أسرة منتديات المتحابون في الله
منتديات المتحابون في الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحديث الخامس والعشرون

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد
عضو مجتهد
عضو مجتهد



الجنس ~ : ذكر
عدد المساهمات ~ : 91
تاريخ التسجيل ~ : 26/08/2010
قوة نشاطك معنا :
الحديث الخامس والعشرون Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الحديث الخامس والعشرون Right_bar_bleue


الحديث الخامس والعشرون Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الخامس والعشرون   الحديث الخامس والعشرون Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 10:14 pm

الحديث الخامس والعشرون ...


عن أبي ذر رضي الله عنه أن أناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يُصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال - أوليس الله جعل لكم ما تصدقون به إن لكم بكل تسبيحة صدقة , وكل تكبيرة صدقة , وكل تحميدة صدقة وكل تهليله صدقة , وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة ,وفي يُضح أحدكم صدقة - قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال - أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر -

الحديث الخامس والعشرون أيضاً :

يعني بالإضافة إلى الحديث السبق القدسي أن أناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم - يا رسول الله – وهؤلاء فقراء – قالوا : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور - يعني أهل الأموال ذهبوا بالأجور , يعني اختصموا بها .

- يصلون كما نصلي و ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم - فهم شاركوا الفقراء في الصلاة والصوم وفضولهم في الصدقة .

قال النبي صلى الله عليه وسلم – أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون ... إلخ-

لما اشتكى الفقراء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما يصلون ويصومون كما يصومون ويتصدقون بفضول أموالهم يعني والفقراء لا يتصدقون . بين لهم النبي صلى الله عليه وسلم الصدقة التي يطيقونها فقال – أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به , إن لكم بكل تسبيحة صدقة- يعني أن يقول الإنسان سبحان الله صدقة " وبكل تكبيره صدقة - يعني إذا قال : الله أكبر فهذه صدقة - وكل تكبيرة صدقة - يعني إذا قال : الله أكبر فهذه صدقة - وكل تحميده صدقة - يعني إذا قال : الحمد لله فهذه صدقة - وكل تهليلة صدقة - يعني إذا قال : لا إله إلا الله فهذه صدقة - وأمر بالمعروف - يعني إذا أمر شخصاً أن يفعل طاعة فهذه صدقة - ونهياً عن منكر - يعني إذا نهى شخصاً عن منكر فإن ذلك صدقة " وفي بضع أحدكم صدقة - يعني إذا أتى الرجل زوجته فإن ذلك صدقة وكل له فيها أجر ذكروا ذلك لتقرير قوله صلى الله عليه وسلم " وفي بضع أحدكم صدقة " وليس للشك في هذا , لأنهم يعلمون أن ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم فهو حق لكن أرادوا أن يقرروا ذلك فقالوا : يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ ونظير ذلك قول زكريا عليه السلام - قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ ... - ]ال عمران40] ... أراد أن يقرر ذلك ويثبته مع أنه مصدق به .

قال - أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر ؟ - والجواب : نعم يكون عليه وزر قال " فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر " وهذا القياس سمونه قياس العكس يعني كما أن عليه وزراً في الحرام يكون له أجراً في الحلال فقال صلى الله عليه وسلم - فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر - .

*في هذا الحديث من الفوائد :

-حرص الصحابة رضي الله عنهم على السبق إلى الخيرات .

-ينبغي للإنسان إذا ذكر شيئاً أن يذكر وجهه لأن الصحابة رضي الله عنهم لما قالوا - ذهب أهل الدثور بالأجور - بينوا وجع ذلك فقالوا - يصلون كما نصلي ..الخ -

-أن كل قول يقرب إلى الله تعالى فهو صدقة كالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فكله صدقة .

-الترغيب في الإكثار من هذه الأذكار , لأن كل كلمة منه تعتبر صدقة تقرب المرء إلى الله عزوجل .

-أن الاكتفاء بالحلال والحرام يجعل الحلال قربة وصدقة لقوله صلى الله عليه وسلم - وفي بضع أحدكم صدقة-

-جواز الاستثبات في الخبر ولو كان صادراً من صداق لقولهم - أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ -

-حسن تعليم الرسول صلى الله عليه وسلم بإيراد كلامه على سبيل الاستفهام حتى يقنع المخاطب بذلك ويطمئن قلبه , ون هذا قوله عليه الصلاة والسلام حين سئل عن بيع الرطب بالتمر - أينقص إذا جف ؟ - قالوا : نعم , فنهى عن ذلك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير بأخلاقي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
أمير بأخلاقي


الجنس ~ : ذكر
عدد المساهمات ~ : 399
تاريخ التسجيل ~ : 16/08/2010
قوة نشاطك معنا :
الحديث الخامس والعشرون Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الحديث الخامس والعشرون Right_bar_bleue


الحديث الخامس والعشرون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الخامس والعشرون   الحديث الخامس والعشرون Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 1:03 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الواثقة بالله
الأدارة العامه
الأدارة العامه
الواثقة بالله


الجنس ~ : انثى
عدد المساهمات ~ : 2335
تاريخ التسجيل ~ : 15/08/2010
قوة نشاطك معنا :
الحديث الخامس والعشرون Left_bar_bleue90 / 10090 / 100الحديث الخامس والعشرون Right_bar_bleue


الحديث الخامس والعشرون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الخامس والعشرون   الحديث الخامس والعشرون Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 1:41 am

نفعنا الله واياك اخي بماقدمت
ونشكر لك جهودك القيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الحديث الخامس والعشرون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الخامس والعشرون   الحديث الخامس والعشرون Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 2:14 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر الندي
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة
بحر الندي


الجنس ~ : انثى
عدد المساهمات ~ : 670
تاريخ التسجيل ~ : 19/10/2010
قوة نشاطك معنا :
الحديث الخامس والعشرون Left_bar_bleue75 / 10075 / 100الحديث الخامس والعشرون Right_bar_bleue


الحديث الخامس والعشرون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الخامس والعشرون   الحديث الخامس والعشرون Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 9:02 am

جزاكم الله خيرا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الخامس والعشرون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المتحابون في الله :: ~¤ô§ô¤~ المحاور الإسلاميــة ~¤ô§ô¤ " مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " :: ˚◦ღ♥ஓ◦°˚◦محور الحديث الشريف˚◦ღ♥ஓ◦°˚◦-
انتقل الى: