منتديات المتحابون في الله
أخي:الزائر الجديد
اسمح لي بأن أحييك وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعه
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك أخوتنا وصداقتنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقه
التي تنبع من قلوب مشرفي وأعضاء هذا المنتدى السامي
فـ أهلا وسهلا بك مع أسرة منتديات المتحابون في الله
منتديات المتحابون في الله
أخي:الزائر الجديد
اسمح لي بأن أحييك وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعه
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك أخوتنا وصداقتنا التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقه
التي تنبع من قلوب مشرفي وأعضاء هذا المنتدى السامي
فـ أهلا وسهلا بك مع أسرة منتديات المتحابون في الله
منتديات المتحابون في الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 •° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الواثقة بالله
الأدارة العامه
الأدارة العامه
الواثقة بالله


الجنس ~ : انثى
عدد المساهمات ~ : 2335
تاريخ التسجيل ~ : 15/08/2010
قوة نشاطك معنا :
•° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Left_bar_bleue90 / 10090 / 100•° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Right_bar_bleue


•° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Empty
مُساهمةموضوع: •° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎   •° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Emptyالجمعة أبريل 15, 2011 3:38 am

"عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا
يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ
"

لشيخ
الإس
لام ابن تيمية
رحمه الله،،



قَالَ شَيْخُ الإِسْلامِ - رَحِمَهُ اللَّهُ -
:

قَوْله - تَعَالَى عُلُوًّا كَبِيرًا :
﴿عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا
اهْتَدَيْتُمْ

لا يَقْتَضِي تَرْكَ الأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ
وَالنَّهْيِ عَنْ الْمُنْكَرِ لا نَهْيًا وَلا إذْنًا كَمَا فِي الْحَدِيثِ
الْمَشْهُورِ فِي السُّنَنِ

عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ خَطَبَ عَلَى مِنْبَرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ:



" أَيُّهَا النَّاسُ إنَّكُمْ تَقْرَءُونَ هَذِهِ الآيَةَ
وَتَضَعُونَهَا فِي غَيْرِ مَوْضِعِهَا وَإِنِّي سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ
:



«إنَّ النَّاسَ إذَا رَأَوْا الْمُنْكَرَ فَلَمْ
يُغَيِّرُوهُ أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمْ اللَّهُ بِعِقَابِ
مِنْهُ
» .

وَكَذَلِكَ فِي حَدِيثِ أَبِي ثَعْلَبَةَ الخشني
مَرْفُوعًا فِي تَأْوِيلِهَا

«إذَا رَأَيْت شُحًّا مُطَاعًا وَهَوًى
مُتَّبَعًا وَإِعْجَابَ كُلِّ ذِي رَأْيٍ بِرَأْيِهِ فَعَلَيْك بخويصة
نَفْسِك
»

وَهَذَا يُفَسِّرُهُ حَدِيثُ أَبِي سَعِيدٍ فِي مُسْلِمٍ
:

«مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ
بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ
فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ
».



فَإِذَا قَوِيَ أَهْلُ الْفُجُورِ حَتَّى لا يَبْقَى
لَهُمْ إصْغَاءٌ إلَى
الْبِرِّ؛

بَلْ يُؤْذُونَ النَّاهِيَ لِغَلَبَةِ الشُّحِّ
وَالْهَوَى وَالْعُجْبِ سَقَطَ التَّغْيِيرُ بِاللِّسَانِ فِي هَذِهِ الْحَالِ
وَبَقِيَ بِالْقَلْبِ.

و"الشُّحُّ" هُوَ شِدَّةُ الْحِرْصِ الَّتِي تُوجِبُ الْبُخْلَ
وَالظُّلْمَ وَهُوَ مَنْعُ الْخَيْرِ وَكَرَاهَتُهُ

و"الْهَوَى الْمُتَّبَعُ" فِي إرَادَةِ الشَّرِّ
وَمَحَبَّتِهِ

و"الإِعْجَابُ بِالرَّأْيِ" فِي الْعَقْلِ وَالْعِلْمِ

فَذَكَرَ فَسَادَ الْقُوَى الثَّلاثِ الَّتِي هِيَ :
الْعِلْمُ وَالْحُبُّ

وَالْبُغْضُ . كَمَا فِي الْحَدِيثِ الآخَرِ :

«ثَلَاثٌ مُهْلِكَاتٌ : شُحٌّ مُطَاعٌ، وَهَوًى
مُتَّبَعٌ، وَإِعْجَابُ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ
»

وَبِإِزَائِهَا الثَّلاثُ الْمُنْجِيَاتُ :
«خَشْيَةُ اللَّهِ فِي السِّرِّ وَالْعَلانِيَةِ،
وَالْقَصْدُ فِي الْفَقْرِ وَالْغِنَى، وَكَلِمَةُ الْحَقِّ فِي الْغَضَبِ
وَالرِّضَا
»

وَهِيَ الَّتِي سَأَلَهَا فِي الْحَدِيثِ الآخَرِ
:

«اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُك خَشْيَتَك فِي السِّرِّ
وَالْعَلانِيَةِ، وَأَسْأَلُك كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الْغَضَبِ
وَالرِّضَا،

وَأَسْأَلُك الْقَصْدَ فِي الْفَقْرِ
وَالْغِنَى
» . فَخَشْيَةُ اللَّهِ بِإِزَاءِ اتِّبَاعِ الْهَوَى
فَإِنَّ الْخَشْيَةَ تَمْنَعُ ذَلِكَ كَمَا قَالَ :

﴿وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ
عَنِ الْهَوَى

وَالْقَصْدُ فِي الْفَقْرِ وَالْغِنَى
بِإِزَاءِ الشُّحِّ الْمُطَاعِ، وَكَلِمَةُ الْحَقِّ فِي الْغَضَبِ وَالرِّضَا
بِإِزَاءِ إعْجَابِ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ.



وَمَا ذَكَرَهُ الصِّدِّيقُ ظَاهِرٌ ؛ فَإِنَّ اللَّهَ
قَالَ :

﴿عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ أَيْ الْزَمُوهَا وَأَقْبِلُوا
عَلَيْهَا وَمِنْ مَصَالِحِ النَّفْسِ فِعْلُ مَا أُمِرَتْ بِهِ مِنْ الأَمْرِ
وَالنَّهْيِ .

وَقَالَ : ﴿لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا
اهْتَدَيْتُمْ
وَإِنَّمَا يَتِمُّ الِاهْتِدَاءُ إذَا أُطِيعَ اللَّهُ
وَأُدِّيَ الْوَاجِبُ مِنْ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ وَغَيْرِهِمَا
؛



وَلَكِنَّ فِي الآيَةِ فَوَائِدَ عَظِيمَةً
:

أَحَدُهَا : أَلَّا يَخَافَ الْمُؤْمِنُ مِنْ الْكُفَّارِ
وَالْمُنَافِقِينَ فَإِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوهُ إذَا كَانَ مُهْتَدِيًا
.

الثَّانِي : أَلَّا يَحْزَنَ عَلَيْهِمْ وَلا يَجْزَعَ عَلَيْهِمْ
فَإِنَّ مَعَاصِيَهُمْ لا تَضُرُّهُ إذَا اهْتَدَى، وَالْحُزْنُ عَلَى مَا لا
يَضُرُّ عَبَثٌ.

وَهَذَانِ الْمَعْنَيَانِ مَذْكُورَانِ فِي قَوْلِهِ :
﴿وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إلَّا بِاللَّهِ وَلَا
تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا
يَمْكُرُونَ
.



الثَّالِثُ : أَلَّا يَرْكَنَ إلَيْهِمْ وَلا يَمُدَّ عَيْنَهُ
إلَى مَا أُوتُوهُ مِنْ السُّلْطَانِ وَالْمَالِ وَالشَّهَوَاتِ

كَقَوْلِهِ : ﴿لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ
أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ

فَنَهَاهُ عَنْ الْحُزْنِ عَلَيْهِمْ وَالرَّغْبَةِ
فِيمَا عِنْدَهُمْ فِي آيَةٍ وَنَهَاهُ عَنْ الْحُزْنِ عَلَيْهِمْ وَالرَّهْبَةِ
مِنْهُمْ فِي
آيَةٍ
فَإِنَّ الْإِنْسَانَ قَدْ يَتَأَلَّمُ عَلَيْهِمْ
وَمِنْهُمْ إمَّا رَاغِبًا وَإِمَّا رَاهِبًا .

الرَّابِعُ : أَلَّا يَعْتَدِيَ عَلَى أَهْلِ الْمَعَاصِي
بِزِيَادَةِ عَلَى الْمَشْرُوعِ فِي بُغْضِهِمْ أَوْ ذَمِّهِمْ أَوْ نَهْيِهِمْ
أَوْ هَجْرِهِمْ أَوْ عُقُوبَتِهِمْ ؛

بَلْ يُقَالُ لِمَنْ اعْتَدَى عَلَيْهِمْ عَلَيْك
نَفْسَك لا يَضُرُّك مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْت كَمَا قَالَ :
﴿وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ
قَوْمٍ
الْآيَةَ . وَقَالَ : ﴿وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ
الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ
الْمُعْتَدِينَ

وَقَالَ : ﴿فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إلَّا عَلَى
الظَّالِمِينَ

فَإِنَّ كَثِيرًا مِنْ الْآمِرِينَ النَّاهِينَ قَدْ
يَتَعَدَى
حُدُودَ اللَّهِ إمَّا بِجَهْلِ

وَإِمَّا بِظُلْمِ وَهَذَا بَابٌ يَجِبُ التَّثَبُّتُ فِيهِ وَسَوَاءٌ
فِي ذَلِكَ الْإِنْكَارُ عَلَى الْكُفَّارِ وَالْمُنَافِقِينَ وَالْفَاسِقِينَ
وَالْعَاصِينَ .

الْخَامِسُ : أَنْ يَقُومَ بِالْأَمْرِ وَالنَّهْيِ عَلَى
الْوَجْهِ الْمَشْرُوعِ مِنْ الْعِلْمِ وَالرِّفْقِ وَالصَّبْرِ وَحُسْنِ الْقَصْدِ
وَسُلُوكِ السَّبِيلِ

الْقَصْدِ فَإِنَّ ذَلِكَ دَاخِلٌ فِي قَوْلِهِ :
﴿عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ وَفِي قَوْلِهِ :
﴿إذَا اهْتَدَيْتُمْ .

فَهَذِهِ خَمْسَةُ أَوْجُهٍ تُسْتَفَادُ مِنْ الآيَةِ لِمَنْ هُوَ مَأْمُورٌ
بِالأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنْ الْمُنْكَرِ



وَفِيهَا الْمَعْنَى الآخَرُ :
وَهُوَ إقْبَالُ
الْمَرْءِ عَلَى مَصْلَحَةِ نَفْسِهِ عِلْمًا وَعَمَلاً، وَإِعْرَاضُهُ عَمَّا لا
يَعْنِيهِ كَمَا قَالَ صَاحِبُ الشَّرِيعَةِ :

«مِنْ حُسْنِ إسْلَامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لَا
يَعْنِيهِ
»


وَلا سِيَّمَا كَثْرَةُ الْفُضُولِ فِيمَا لَيْسَ
بِالْمَرْءِ إلَيْهِ حَاجَةٌ مِنْ أَمْرِ دِينِ غَيْرِهِ وَدُنْيَاهُ لا سِيَّمَا
إنْ كَانَ التَّكَلُّمُ لِحَسَدِ أَوْ رِئَاسَةٍ .

وَكَذَلِكَ الْعَمَلُ
فَصَاحِبُهُ إمَّا مُعْتَدٍ ظَالِمٌ وَإِمَّا سَفِيهٌ عَابِثٌ وَمَا أَكْثَرُ مَا
يُصَوِّرُ الشَّيْطَانُ ذَلِكَ

بِصُورَةِ الأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنْ
الْمُنْكَرِ وَالْجِهَادِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَيَكُونُ مِنْ بَابِ الظُّلْمِ
وَالْعُدْوَانِ .


فَتَأَمَّلْ الْآيَةَ فِي هَذِهِ
الْأُمُورِ مِنْ أَنْفَعِ الأَشْيَاءِ لِلْمَرْءِ،
وَأَنْتَ إذَا تَأَمَّلْت
مَا يَقَعُ مِنْ الاخْتِلافِ بَيْنَ هَذِهِ الأُمَّةِ

عُلَمَائِهَا وَعُبَّادِهَا
وَأُمَرَائِهَا
وَرُؤَسَائِهَا وَجَدْت أَكْثَرَهُ مِنْ هَذَا الضَّرْبِ الَّذِي هُوَ
الْبَغْيُ بِتَأْوِيلِ

أَوْ بِغَيْرِ تَأْوِيلٍ كَمَا بَغَتْ الْجَهْمِيَّة عَلَى
الْمُسْتَنَّةِ
[أي: أهل السنة] فِي مِحْنَةِ الصِّفَاتِ وَالْقُرْآنِ ؛ مِحْنَةِ أَحْمَد
وَغَيْرِهِ،

وَكَمَا بَغَتْ الرَّافِضَةُ عَلَى الْمُسْتَنَّةِ مَرَّاتٍ
مُتَعَدِّدَةً، وَكَمَا بَغَتْ النَّاصِبَةُ عَلَى عَلِيٍّ وَأَهْلِ
بَيْتِهِ،

وَكَمَا قَدْ تَبْغِي الْمُشَبِّهَةُ عَلَى الْمُنَزِّهَةِ، وَكَمَا
قَدْ يَبْغِي بَعْضُ الْمُسْتَنَّةِ إمَّا عَلَى بَعْضِهِمْ

وَإِمَّا عَلَى نَوْعٍ مِنْ الْمُبْتَدِعَةِ بِزِيَادَةِ عَلَى مَا
أَمَرَ اللَّهُ بِهِ وَهُوَ الإِسْرَافُ الْمَذْكُورُ فِي قَوْلِهِمْ
:



﴿رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا
وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا
.

وَبِإِزَاءِ هَذَا الْعُدْوَانِ تَقْصِيرُ آخَرِينَ
فِيمَا أُمِرُوا بِهِ مِنْ الْحَقِّ

أَوْ فِيمَا أُمِرُوا بِهِ مِنْ الأَمْرِ
بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنْ الْمُنْكَرِ فِي هَذِهِ الأُمُورِ كُلِّهَا، فَمَا
أَحْسَنَ مَا قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ :

مَا أَمَرَ اللَّهُ بِأَمْرِ إلَّا اعْتَرَضَ
الشَّيْطَانُ فِيهِ بِأَمْرَيْنِ - لا يُبَالِي بِأَيِّهِمَا ظَفَرَ - غُلُوٍّ أَوْ
تَقْصِيرٍ
.




فَالْمُعِينُ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ بِإِزَائِهِ
تَارِكُ الإِعَانَةِ عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى،

وَفَاعِلُ الْمَأْمُورِ بِهِ وَزِيَادَةٍ مَنْهِيٍّ
عَنْهَا بِإِزَائِهِ تَارِكُ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ وَبَعْضِ الْمَأْمُورِ بِهِ.

وَاَللَّهُ يَهْدِينَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ، وَلا
حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ.




من مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( 14 / 479





-----------------------------------------------------



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو مصعب
المدير العام
المدير العام
أبو مصعب


الجنس ~ : ذكر
عدد المساهمات ~ : 1823
تاريخ التسجيل ~ : 15/08/2010
قوة نشاطك معنا :
•° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Left_bar_bleue90 / 10090 / 100•° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Right_bar_bleue

العمر : 34

•° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: •° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎   •° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Emptyالسبت مايو 28, 2011 2:30 pm

مِنْ حُسْنِ إسْلَامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لَا
يَعْنِيهِ

بارك الله فيكِ
الواثقة لله وجعله الله في ميزان حسناتكم يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almothabon.yoo7.com
شمس الحرية
vib
vib
شمس الحرية


الجنس ~ : انثى
عدد المساهمات ~ : 205
تاريخ التسجيل ~ : 31/08/2010
قوة نشاطك معنا :
•° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Left_bar_bleue50 / 10050 / 100•° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Right_bar_bleue


•° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: •° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎   •° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Emptyالأحد مايو 29, 2011 2:57 am

نسأل الله أن يثبتنا على الحق والخير وأن يغفر لنا ذلاتنا


بارك الله فيكِ ام خالد



جزاكِ الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر الندي
المشرفة المميزة
المشرفة المميزة
بحر الندي


الجنس ~ : انثى
عدد المساهمات ~ : 670
تاريخ التسجيل ~ : 19/10/2010
قوة نشاطك معنا :
•° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Left_bar_bleue75 / 10075 / 100•° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Right_bar_bleue


•° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: •° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎   •° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎ Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 1:38 am

نسأل الله ان يثبتنا ع الحق
بارك الله فيكي امي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
•° "عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ "‎‎‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير حديث " ارْحَموا مَنْ في الأرض يرحمْكُم من في السَّماءِ"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المتحابون في الله :: ~¤ô§ô¤~ المحاور الإسلاميــة ~¤ô§ô¤ " مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " :: ˚◦ღ♥ஓ◦°˚◦المحور الاسلامي˚◦ღ♥ஓ◦°˚◦-
انتقل الى: